التخطي إلى المحتوى
وزارة التعليم العالي تصرح .. الامتحان التنافسي ضرورة للالتحاق ببرامج الدراسات العليا – المربع

نوهت وزارة التعليم العالي في العراق  إلى أن الامتحان التنافسي لا بد من الخضوع له من أجل الحصول على المقاعد الشاغرة المتاحة في كل الجامعات من أجل سرعة الالتحاق بالبرامج الدراسية التي يتم تدريسها بالجامعات العراقية وقد تقدم ما يقرب من واحد وخمسين ألف طالب وطالبة لتأدية الاختبار التنافسي وباجتيازه يكون الطالب قد تم تأهيله لبدء دراساته البحثية وفق ما تم تحديده من البرامج الدراسية.

الامتحان التنافسي وأهميته

تقدم العديد من الطلبة والطالبات من خريجي جامعات العراق من أجل الخضوع للاختبار التنافسي الذي يؤهل لاستكمال الدراسة بالبرامج التعليمية المتاحة من خلال عدة كليات في العراق بتخصصات متعددة ومختلفة، وقد حرص عدد كبيبر من هؤلاء الطلاب على التقدم للاختبار للدراسة والحصول على درجة الماجستير  والدكتوراه وعدد البرامج المتاحة للدراسة تجاوز ما يقرب من  2254 برنامجًا.

موعد بدء الدراسة الجامعية

تبدأ الدراسة بالجامعات لطلبة الدراسات العليا في العراق وذلك في الأول من شهر أيلول وهو ما قد أوضحته وزارة التعليم العالي في العراق وسيكون ذلك بعد أن تظهر النتائج، ويمكن لكل من تظهر نتيجته ولم يحصل على درجة تؤهله للدراسة أن يقدم طلب اعتراض.

الاستراتيجة الموضعة لقبول الطلاب بالجامعات في العراق

تم وضع الاستراتيجية العامة التي تتعلق بالقبول في الجامعات المتواجدة بالعراق حيث صرحت التعليم العالي أنه من حق كل طالب قد حقق مختلف شروط الالتحاق بالتعليم الجامعي أن يحصل على مقعد بالكلية والجامعة التي قد قدم عليه،.

  • يتاح للطلاب ما يزيد على 29954 مقعد بالجامعات وذلك وفق  استراتيجية توزيعهم.
  • يمكن أيضًا أن تقدم طلبات الاعتراض من الطلاب وهو ما يتم وفق آلية تعلن عنها الوزارة.
  • يوم الأول من شهر سبتمبر القادم عام  2024 م هو موعد بدء العام الدراسي الجديد.

هل تتم توسعة القبول بالجامعات العراقية؟

لا، لم يصدر أي قرار رسمي بشأن توسعة نطاق قبول وزارة التعليم العالي لمزيد من الطلاب للالتحاق ببرامج الدراسات العليا المتاحة، وقد نفت الوزارة تلك الأنباء الواردة بخصوص هذا الشأن، وشددت على أن يتم التحقق من الأخبار المتداولة من المصادر الرسمية الموثوقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع عرب ميكس ولا يعبر عن وجهة نظر موقع المربع وإنما تم نقله بمحتواه كما هو من موقع عرب ميكس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *