التخطي إلى المحتوى
احذفهم بسرعة لو عندك.. جوجل تزيل 5 تطبيقات مشهورة من جوجل بلاي يستخدمها الملايين – المربع

حذرت شركة جوجل من خطر خمسة تطبيقات على أندرويد تحتوي على برنامج ضار يسمى “Mandrake”، وهذا البرنامج قادر على مراقبة المستخدمين، وتسجيل شاشتهم، والتحكم في هاتفهم عن بعد.

وكشف تقرير في صحيفة “إكسبرس” البريطانية، عن تهديد خطير يواجه مستخدمي أندرويد، يتمثل في برمجية خبيثة تسمح للمهاجمين بمراقبة كل ما يقوم به المستخدم على هاتفه، بالإضافة إلى تسجيل الشاشة والتحكم فيه عن بعد.

برنامج خبيث يهدد أجهزة أندرويد

برنامج ” Mandrake” الضار يمثل تهديدا خطيرا على أجهزة أندرويد، حيث يمكن للمتسللين استغلاله لتثبيت تطبيقات ضارة إضافية دون علم المستخدم، هذا يعني أن الجهاز يمكن أن يتحول إلى منصة لتنفيذ هجمات إلكترونية أكثر تعقيدا.

تشير التقديرات إلى أن التطبيقات المصابة ببرنامج “Mandrake” الخبيث، نزلها ملايين المستخدمين حول العالم، وذلك قبل أن يتم حذفها من متجر جوجل بلاي، ما يشير إلى انتشار واسع للتهديد، ويدل على صعوبة اكتشاف هذه التطبيقات الضارة وحذفها في الوقت المناسب.

وقال فريق الأمان في شركة كاسبيرسكي Kaspersky، إن موجة الهجمات الجديدة بدأت في عام 2022، لكنها رصدت مؤخرا بسبب تحسين المتسللين الطريقة التي يخفون بها Mandrake داخل التطبيقات المصابة، ما يجعل من الصعب اكتشاف البرامج المصابة وحظرها.

وتعد أزمة برمجية “ماندريك” الخبيثة مشكلة عالمية، حيث تأثرت بها العديد من الدول، بما في ذلك المملكة المتحدة وكندا وألمانيا وإيطاليا والمكسيك وإسبانيا، ورغم إزالة جوجل للتطبيقات المصابة من متجر بلاي، إلا أن الأجهزة التي تم تنزيل هذه التطبيقات عليها بالفعل، تبقى معرضة للخطر.

5 تطبيقات ضارة على أجهزة أندرويد

وتشمل تطبيقات أندرويد المصابة ببرنامج Mandrake الخبيث، ما يلي:

  • AirFS
  • Astro Explorer
  • Amber
  • CryptoPulsing
  • Brain Matrix

وأكدت شركة جوجل في بيان، وجود التهديد بالفعل، مشيرة إلى انتشاره على الملايين من أجهزة أندرويد حول العالم، مشددة على أنها ستحمي المستخدمين طالما تم تمكين Play Protect على أجهزتهم.

وأضافت “جوجل”: أن خدمة Play Protect تتحسن باستمرار مع تحديد كل تطبيق، نحن نعمل دائما على تعزيز قدراته، بما في ذلك الكشف المباشر عن التهديدات القادمة للمساعدة في مكافحة التشويش وتقنيات مكافحة التهرب.

وأوضحت الشركة: “تتم حماية مستخدمي أندرويد تلقائيا من الإصدارات المعروفة من هذه البرامج الضارة بواسطة Play Protect، والذي يتم تشغيله افتراضيا على أجهزة Android المزودة بخدمات Google Play، كما يمكن لـ Google Play Protect تحذير المستخدمين أو حظر التطبيقات المعروفة بأنها تظهر سلوكا ضارا، حتى عندما تأتي هذه التطبيقات من مصادر خارج Play”.

تفعيل خدمة جوجل Play Protect لحماية هواتف أندرويد

  • افتح تطبيق متجر Google Play على هاتفك الأندرويد.
  • في أعلى اليسار، اضغط على أيقونة الملف الشخصي الخاصة بحسابك.
  • اضغط على تشغيل إعدادات الحماية.
  • شغل تطبيقات المسح الضوئي باستخدام Play Protect أو إيقاف تشغيلها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة الزهراء ولا يعبر عن وجهة نظر موقع المربع وإنما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة الزهراء ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *