التخطي إلى المحتوى
بالبلدي : هل يمكن للاختبار الجديد التنبؤ بتكرار الإصابة بسرطان الرأس والرقبة؟ – المربع

لسنوات، تم تسويق غسول الفم باعتباره أحد عناصر النظافة الأساسية لمنع رائحة الفم الكريهة، على الرغم من أنه يقدم الحد الأدنى من الفوائد الصحية، إن وجدت.

ولكن ماذا لو كان الاختبار القائم على غسول الفم للكشف عن المؤشرات الحيوية يمكن أن يساعد الأطباء على التنبؤ بتكرار المرض لدى مرضى سرطان الرأس والرقبة؟

يبدو هذا السيناريو المستقبلي أقرب إلى الواقع بعد دراسة جديدة أجراها باحثون في مركز سيلفستر الشامل للسرطان في كلية الطب بجامعة ميامي ميلر وجامعة كاليفورنيا في سان دييغو للصحة ومراكز السرطان المتعاونة، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

النتائج التي توصلوا إليها، والتي نشرت في 15 أغسطس في مجلة JAMA لطب الأنف والأذن والحنجرة – جراحة الرأس والرقبة، يمكن أن تحسن كيفية توقع الأطباء واكتشاف تكرار هذه السرطانات.

وقالت إليزابيث فرانزمان، المؤلفة المشاركة للدراسة: “تشير دراستنا إلى أن اكتشاف العلامات الحيوية في اللعاب الذي تم جمعه من شطف الفم بعد العلاج الأولي يوفر إمكانية تقييم خطر تكرار المرض بسهولة”.

وأضافت: “ارتبطت المستويات المرتفعة لأي من المؤشرات الحيوية بعودة المرض”.

الرجال أكثر عرضة

تمثل سرطانات الرأس والرقبة ما يقرب من 4% من جميع أنواع السرطان في الولايات المتحدة ويتم تشخيصها بشكل أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، وفقًا للمعهد الوطني للسرطان، الرجال أكثر عرضة للإصابة بالمرض بأكثر من الضعف.

تشمل خيارات العلاج الأولية الجراحة والإشعاع، والتي يمكن أن تؤثر على النطق والبلع والمظهر، مما يؤثر بشدة على نوعية حياة المريض، ويمكن أن تكون هذه الآثار أسوأ بعد تكرارها.

علاوة على ذلك، ليس من السهل دائمًا اكتشاف التكرار.

وأوضح جوزيف كاليفانو الثالث، مدير مركز هانا ومارك جليبرمان لسرطان الرأس والرقبة في جامعة كاليفورنيا في سان دييجو: “قد يكون من الصعب للغاية تحديد ما إذا كان ما تلاحظه هو مجرد تغييرات ما بعد العلاج أو تكرار الإصابة بالسرطان”.

وأضاف: “يمكن للمؤشرات الحيوية الجيدة أن تساعد في إزالة بعض التخمين”.

وشدد فرانزمان، الذي يركز مختبر أبحاثه على إيجاد اختبار فحص غير مكلف وغير جراحي لهذه السرطانات، على أهمية الكشف المبكر عن تكرار المرض.

وقالت: “هؤلاء المرضى يعانون بشدة، فكلما تمكنا من تقليل هذه الآثار عن طريق اكتشاف تكرار المرض مبكرًا، كلما تمكنا من تخفيف معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات لدى المرضى بشكل أفضل”.

تقييم مخاطر التكرار

في السابق، قامت فرانزمان وفريقها بدراسة كيف يمكن للمؤشرات الحيوية في غسول الفم تقييم خطر إصابة الشخص بأورام الفم أو البلعوم، وهي أكثر أنواع سرطانات الرأس والرقبة شيوعًا، ووجدوا رابطًا بين اثنين من المؤشرات الحيوية الرئيسية: CD44، وهو الجزيء المسبب للورم، ومستويات البروتين الإجمالية.

في هذه الدراسة الجديدة، درس الباحثون ما إذا كان بإمكان هذين المؤشرين الحيويين التنبؤ بتكرار المرض لدى المرضى الذين تم تشخيصهم بالفعل. قامت تجربتهم السريرية بتقييم تأثيرات CD44 ومستويات البروتين الكلية لدى أكثر من 160 مريضًا عبر مراكز سرطان متعددة. تم تزويد المرضى بعينات شطف الفم لاستخدامها لمدة تصل إلى 18 شهرًا بعد العلاج الأولي.

ولقياس وجود العلامات الحيوية، استخدم الباحثون الاختبارات المعملية واختبارات التدفق الجانبي التجريبية، وتكنولوجيا مشابهة لاختبارات الحمل المعتمدة على العصا واختبارات كوفيد-19.

وقال فرانزمان: “أظهرت فحوصاتنا المعملية وجود علاقة بين مستويات العلامات الحيوية وتكرار الإصابة لاحقًا”.

وأضافت أنه “مقارنة بالمرضى الذين لديهم مستويات بروتين طبيعية بعد ثلاثة أشهر من العلاج، فإن المرضى الذين لديهم ضعف إجمالي البروتين لديهم خطر أكبر بنسبة 65٪ للتكرار”.

وتابعت أن المرضى الذين لديهم مستويات CD44 أعلى بثلاثة أضعاف من المستوى الطبيعي لديهم خطر تكرار الإصابة بنسبة 62٪.

التركيز على الاختبارات السريعة

أنتجت الدراسة أيضًا بيانات مبكرة عن اختبار سريع في نقطة الرعاية لقياس هذه المؤشرات الحيوية، ومن المتوقع أن تساعد النتائج في تسريع تطويره.

قال فرانزمان: “سيكون من المفيد حقًا أن يكون لدينا اختبار غير مكلف ويمكن إجراؤه والحصول على نتيجة أثناء وجود المريض في العيادة.. هذا هو المجال الذي نركز عليه”.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
“جميع الحقوق محفوظة لأصحابها”

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر المربع وإنما تم نقله بمحتواه كما هو من موقع بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *