التخطي إلى المحتوى
عاجل .. المركز الإفريقي للأمراض يعلن انتشار مرض جدري القرود وحالة طوارئ صحية – المربع

انتشرت حالة من القلق بشأن انتشار مرض جدري القرود بين سكان قارة أفريقيا حيث وصل إلى 16 دولة فتم الإبلاغ عن تسجيل عدد كبير من حالات الإصابة بالمرض، حيث تعد جمهورية الكونغو الديمقراطية هي الدولة الأكثر تأثرًا فتم تسجيل فيها 90% من حالات العدوى، هذا بالإضافة إلى إعلان بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا عن تسجيل أول حالة مصابة بالمرض، وعند حصر الحالات في القارة لعام 2024 نجد أن هناك وفيات حوالي 461 شخص.

مرض جدري القرود 2024

نقلًا عن هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي نجد أن هناك بيانات جديدة من المركز صرحت بوجود 887 حالة إصابة جديدة بالفيروس على مدار الأسبوع الماضي وبهذا يرتفع إجمالي الإصابات 15.132 حالة منذ بداية العام فقط، وتحتاج القارة الأفريقية فقط إلى 10 مليون جرعة لقاح كحد أدنى والمتوفر حاليًا لا يتعدى 200 ألف جرعة.

ما هي أعراض جدري القرود؟

نعرف جيدًا أن جدري القرود عبارة عن فيروس نادر انتشر لأول مرة واكتشف بين البشر في ريف غرب ووسط قارة أفريقيا وأصبح انتشاره محدود في العالم بعد ذلك، ومن أهم أعراضه التي تظهر على البشر:

  • الطفح الجلدي.
  • الحمى.
  • آلام العضلات والمفاصل.
  • تورم الغدد اللمفاوية.
  • الصداع الشديد.

أسباب انتشار جدري القرود بين البشر 

ينتمي مرض جدري القرود إلى فصيلة الفيروسات الجدرية ويتشابه في بعض الأعراض مع الجدري العادي، ويحدث نتيجة الأسباب التالية:

  • التواصل مباشرةً مع الحيوانات المصابة بالمرض فينتقل الفيروس من القوارض والقردة للإنسان ويحدث ذلك نتيجة العض أو الخدش أو تناول اللحوم النية الغير مطهية تمامًا.
  • يمكن أن تنتقل العدوى أيضًا نتيجة الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين بالمرض ويتم ذلك من خلال الاتصال المباشر مع الطفح الجلدي الذي يظهر على جسم المصابين أو من خلال الرذاذ الذي يخرج عند التنفس من الجهاز التنفسي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع عرب ميكس ولا يعبر عن وجهة نظر موقع المربع وإنما تم نقله بمحتواه كما هو من موقع عرب ميكس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *