التخطي إلى المحتوى
تجربة P.T. : حلم لم يتحقق بفقداننا أعظم لعبة رعب في مهدها بسبب إلغاء Silent Hill | VGA4A – المربع

في مثل هذا اليوم من عام 2014، صدر ديمو الرعب المطلق P.T. الذي ترك بصمة لا يمكنها أن تُمحى في تاريخ ألعاب الفيديو، وعلى الرغم من قصر مدته، إلا أن هذا الديمو تمكن من حصد الإشادة والنقد على حد سواء، وأصبح أيقونة لألعاب الرعب النفسية.

من منا لا يتذكر حالة الهلع والظاهرة التي سيطرت على اللاعبين والمؤثرين لأيام طويلة؟ فلعبة P.T. لم تكن مجرد تجربة رعب قصيرة، بل كانت لغزًا شغل أذهان اللاعبين لأسابيع. فكل زاوية من المنزل المهجور كانت تحمل سرًا جديدًا، وكل صوت كان يثير تساؤلات حول ما يخبئه المستقبل.

ان هذه اللعبة القصيرة أطلقت شرارة جدل واسع حول طبيعة الرعب في الألعاب، وكيف يمكن لتجربة قصيرة أن تخلق تأثيراً عميقًا كهذا، فلقد كنا على أعتاب عصر جديد من ألعاب الرعب، عصر حيث تتجاوز حدود الخيال وتغوص في أعماق النفس البشرية، ولكن هذا الحلم تبدد سريعًا مع إلغاء Silent Hills، ففقدنا فرصة مشاهدة مخرجنا المخضرم هيديو كوجيما وهو يصنع تحفة فنية أخرى.

ما هي لعبة P.T. وما قصتها

لعبة P.T. هي اختصار لـ “Playable Teaser”، وهي تجربة ديمو قصيرة تم إصدارها في عام 2014 بشكل مجاني على منصة الجيل الماضي بلاي ستيشن 4 عام 2014، وكان تم تطويرها من قبل المخضرم هيديو كوجيما، المخرج الشهير لسلسلة Metal Gear Solid، وكانت عبارة عن ديمو تجريبي لجزء جديد من سلسلة الرعب Silent Hill.

تدور أحداث P.T. في منزل مهجور، حيث يستيقظ اللاعب في غرفة ضيقة كئيبة ويبدأ في استكشاف المنزل بشكل عشوائي، ويتعرض اللاعب لمواقف مرعبة وأصوات مخيفة تحيط به من كل جانب ولا تدري من أين تبدأ أو حتى تذهب، وتواجه فيها لغزًا متكررًا يتطلب منه المشي في ممر طويل عدة مرات، وأكثر ما هو مرعب هو ازدياد حدة الرعب مع تقدم اللاعب في اللعبة، حين تشعر أن العرب قد ازداد، والأشياء من حولك تتغير ولو قليلًا، فحينها تتأكد أنك تقدمت ولو قليلًا، حيث يتم اكتشاف أسرار مخيفة حول المنزل وسكانيه والمأساة التي حدثت.

لماذا تم إلغاء Silent Hills؟

تم إلغاء مشروع Silent Hills بالكامل، وهو ما أدى تلقائيًا إلى إزالة P.T. من متجر بلاي ستيشن، ولم تعرف حتى الآن الأسباب الدقيقة لإلغاء المشروع، والتي لا تزال غير واضحة، ولكن يعتقد أن الخلافات بين المخرج كوجيما وشركة كونامي لعبت دورًا كبيرًا في ذلك.

مع الأسف الشديد، كان من المتوقع أن يقدم هيديو كوجيما جزءًا جديدًا من السلسلة يتجاوز كل التوقعات، ويعيد احياء السلسلة التي ضحلت كثيرًا في اجزائها الأخيرة من صومعة الفشل، ولا شك أن كوجيما كان يمتلك الرؤية والإبداع اللازمين لإعادة إحياء سلسلة Silent Hills بشكل مذهل.

فبعد ما قدمه في P.T. من تجربة رعب نفسية فريدة،  فمع خبرته الواسعة في صناعة الألعاب واهتمامه بالتفاصيل النفسية، كان بإمكانه أن يخلق عالمًا رعبًا جديدًا مليئًا بالأسرار والألغاز، ويكشف لنا عن أعماق الرعب البشري التي لم نرها بعد سوى في لعبة P.T. لسوء الحظ، فقدنا هذه الفرصة بسبب إلغاء المشروع، وهذا الأمر ترك فراغًا كبيرًا في عالم ألعاب الرعب رغم جميع المحاولات من مطورين آخرين.

كوجيما يشعر بالحنين

يبدو أن مخرجنا هيديو كوجيما بنفسه قام باسترجاع ذكريات تلك الفترة، ويظهر على استحياء حنينه إلى ذلك الوقت ونجاح الديمو، ومن الواضح أنه كان يرتبط مع مشروع Silent Hills بعلاقة خاصة، فقد كان يمثل تجربة جديدة ومختلفة بالنسبة له، كلماته القصيرة المقتضبة، تثير في نفوسنا الشوق إلى رؤية ما كان يمكن أن يقدمه لنا هذا المبدع لو لم يتم إلغاء المشروع.

في رأيكم هل ستنجح كونامي بإعادة إحياء السلسلة من جديد بعد خيبة الأمل في التجارب الأخيرة، وعدم اليقين بشأن مدى جودة أو قوة ريميك الجزء الثاني؟

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة vga4a.com ولا يعبر عن وجهة نظر موقع المربع وإنما تم نقله بمحتواه كما هو من vga4a.com ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *