التخطي إلى المحتوى
بالبلدي : النظام الغذائي المضاد للالتهابات قد يقلل من احتمالات إصابتك بالخرف.. دراسة توضح – المربع

أظهرت دراسة سويدية جديدة أن تناول نظام غذائي صحي يخفف الالتهاب في الجسم قد يقلل من احتمالات الإصابة بـ الخرف، خاصة إذا كان لديك بالفعل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

تركز الأنظمة الغذائية المضادة للالتهابات على الأطعمة مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والأسماك والفاصوليا وتشمل أنظمة صحية للقلب مثل النظام الغذائي المتوسطي.

في دراسة شملت أكثر من 84000 من كبار السن تم تتبعهم لأكثر من 12 عامًا، كان لدى أولئك الذين التزموا بنظام غذائي مضاد للالتهابات احتمالات أقل بنسبة 21٪ للإصابة بالخرف، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا نظامًا غذائيًا غير صحي مؤيد للالتهابات غنيًا باللحوم الحمراء والبيض ومنتجات الألبان والأطعمة المصنعة.

عند النظر بشكل خاص إلى كبار السن الذين يعانون من أمراض مثل أمراض القلب أو السكري، انخفض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 31٪ عندما التزموا بنظام غذائي مضاد للالتهابات، وفقًا لفريق بقيادة أبيجيل دوف، وهي محققة في مركز أبحاث الشيخوخة في معهد كارولينسكا في ستوكهولم.

وأظهرت فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ التي أجريت على مجموعة فرعية تضم أكثر من 9000 مشارك فوائد عصبية مرتبطة بالنظام الغذائي الصحي.

لاحظت الدكتورة ليرون سينفاني، مديرة خدمات المستشفيات الشيخوخة في مستشفى جامعة نورث شور في مانهاست، نيويورك، “تغيرات إيجابية داخل الدماغ”.

وقالت سينفاني، التي لم تشارك في البحث الجديد، “لقد لوحظ حجم أكبر من المادة الرمادية – المادة الرمادية جيدة – وعبء أقل من “فرط كثافة المادة البيضاء” بين أولئك الذين تناولوا نظامًا غذائيًا مضادًا للالتهابات”.

وأوضحت أن ارتفاع مستوى فرط كثافة المادة البيضاء في الدماغ هو نذير بالخرف، لذا فإن حقيقة وجود كمية أقل منها في أدمغة الأشخاص الذين تناولوا أنظمة مضادة للالتهابات كانت علامة جيدة.

وأشارت إلى أن “هذا لا يُظهِر فقط انخفاض تشخيص الخرف سريريًا، بل وأيضًا تغييرات [صحية] في الدماغ نراها في التصوير”.

نظر فريق دوف في البيانات الموجودة في UK Biobank، والتي تتبعت صحة البالغين البريطانيين لسنوات. شملت الدراسة الجديدة أكثر من 84000 شخص تحت سن 60 عامًا كانوا خاليين من الخرف عندما دخلوا قاعدة البيانات بين عامي 2006 و2010.

على مدى 12.4 عامًا في المتوسط، أصيب 1559 (1.9٪) من المشاركين بالخرف.

تم أيضًا تسجيل البيانات المتعلقة بتناول كل شخص للنظام الغذائي، وكشفت عن انخفاض كبير في خطر الإصابة بالخرف بين أولئك الذين التزموا بشكل وثيق بالنظام الغذائي المضاد للالتهابات.

قال الباحثون إن التغيرات في الدماغ التي تشير إلى زيادة احتمالات الإصابة بالخرف كانت أيضًا أكثر احتمالية في عمليات مسح التصوير بالرنين المغناطيسي للأشخاص الذين تناولوا نظامًا غذائيًا مؤيدًا للالتهابات.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
“جميع الحقوق محفوظة لأصحابها”

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر المربع وإنما تم نقله بمحتواه كما هو من موقع بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *