التخطي إلى المحتوى
بالبلدي : كيف تحول الخلايا الالتهابية خلايا سرطان البروستاتا إلى خلايا مقاومة للعلاج؟ – المربع

تشكل الخلايا المقاومة للعلاج تحديًا مرتبطًا بسرطان البروستاتا، وعديد أنواع السرطان الأخرى، والتي تنشأ مع تقدم المرض.

ومع ذلك، فإن آليات المقاومة هذه لم يتم فهمها بالكامل بعد.

وبحسب ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس، توصلت دراسة جديدة أجرتها جامعة شرق فنلندا إلى أن الخلايا المناعية المعززة للالتهابات، أو الخلايا البلعمية M1، يمكنها تحويل الخلايا السرطانية إلى خلايا شبيهة بالخلايا الجذعية وبالتالي جعلها محصنة ضد العلاج.

نشرت النتائج في مجلة OncoImmunology.

تناولت الدراسة تأثير العوامل التي تعزز الالتهاب في بيئة الورم على تطور سرطان البروستاتا.

وركز الباحثون بشكل خاص على دور الخلايا البلعمية M1 وM2 في بيئة الورم.

الخلايا البلعمية

الخلايا البلعمية هي خلايا مناعية يكون عددها الكبير في منطقة الورم غالبًا علامة على سوء التشخيص فيما يتعلق بسرطان البروستاتا.

وجدت الدراسة أن الخلايا البلعمية المؤيدة للالتهابات (M1) تزيد من سمات الخلايا الجذعية للخلايا السرطانية وتضعف استجابة الأندروجين.

وقالت الباحثة الدكتورة كيرسي كاينولاينن: “لقد وجدنا أن الخلايا البلعمية M1 المؤيدة للالتهابات تفرز عوامل تزيد من التعبير عن علامات الخلايا الجذعية مثل NANOG وKLF4 وSOX2 وCD44 في خلايا سرطان البروستاتا، وبناءً على بحثنا، يبدو أن البيئة الالتهابية للورم تعزز تحول خلايا سرطان البروستاتا إلى حالة تشبه الخلايا الجذعية حيث تصبح مقاومة للعلاجات التقليدية”.

تساعد النتائج في فهم كيفية تأثير الاستجابة المناعية على تطور سرطان البروستاتا ومقاومة العلاجات.

قد تفتح الملاحظات حول تأثيرات الخلايا المناعية على قدرة الخلايا السرطانية على التحول فرصًا جديدة لعلاج سرطان البروستاتا.

سرطان البروستاتا

توضح وزارة الصحة السعودية أن البروستاتا هي جزء من الجهاز التناسلي الذكري، والذي يشمل القضيب والبروستاتا والخصيتين، وتقع مباشرة أسفل المثانة وأمام المستقيم وهي في حوالي حجم الجوز وتحيط مجرى البول (الأنبوب الذي يفرغ البول من المثانة) ووظيفتها انتاج السائل الذي يشكل جزءا من السائل المنوي.

سرطان البروستاتا يحدث عندما تنقسم خلايا البروستاتا بطريقة غير طبيعية ولا يمكن السيطرة عليها، مع تقدم الرجل في العمر، تميل البروستاتا إلى الزيادة في الحجم وهذا يمكن أن يؤدي إلى ضيق مجرى البول وتقليل تدفق البول وهذا ما يسمى تضخم البروستاتا الحميد، وليس هو نفسه سرطان البروستاتا.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
“جميع الحقوق محفوظة لأصحابها”

المصدر :” seha24

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر المربع وإنما تم نقله بمحتواه كما هو من موقع بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *