التخطي إلى المحتوى
تطور القرصنة في عالم الألعاب وتأثيراتها | VGA4A – المربع

القرصنة تُعد إحدى أقدم الممارسات في عالم الألعاب وأكثرها شهرة رغم سوء تأثيرها، سنتناول في هذا المقال كيف بدأت وتطورت، من الفترة الذهبية لها إلى وضعها في الجيل الحالي وأضرارها بشكل عام.

لطالما كانت القرصنة شبحًا يطارد صناعة الألعاب، تهدد استقرارها وتقوض جهود المطورين والناشرين، ورغم التقدم التكنولوجي الذي شهده هذا المجال، إلا أن القرصنة لا تزال تمثل تحديًا كبيرًا، مما يستدعي فهمًا أعمق لأصولها وتطورها عبر الزمن، وكذلك تقييمًا دقيقًا لأضرارها على الصناعة ككل.

1 | بداية القرصنة في عالم الألعاب

تعريف القرصنة بشكل عام هو الحصول على المنتج بشكل مجاني دون دفع أي كلفة وبدون إذن الشركة أو الناشر، وهذا ما يعتبر سرقة، ظهور القرصنة كان في نهاية السبعينيات مع جهاز الأتاري الشهير، والذي لم يكن يمتلك أي نظام حماية للألعاب من السرقة والمعروف حالياً بـ DRM، عدم وجود هذا النظام جعل القرصنة سهلة للغاية في جيل الأتاري مما أدى إلى انتشارها الكبير وساهم في فشل الأتاري بسبب تدهور مبيعات الألعاب آنذاك.

2 | تطور نظام الحماية DRM

1726470075 812 تطور القرصنة في عالم الألعاب وتأثيراتها VGA4A المربع

في الجيل التالي تعلمت نينتندو من أخطاء الأتاري وأدخلت نظام الحماية في جهاز NES، حيث وضعت قطعة صغيرة لا تعمل اللعبة بدونها، ويجب الحصول عليها من الشركة نفسها، هذه الخطوة شكلت أول نظام DRM في أجهزة الألعاب.

في نفس الفترة بدأت نشاطات القرصنة على أجهزة الكمبيوتر الشخصي تزداد وكان من الصعب السيطرة عليها كما أن الشركات حاولت مجابهة هذا الأمر، مثلما فعلت كونامي في لعبة MGS1 حيث وضعت كود على غلاف اللعبة لا يمكن الاستمرار في القصة بدونه.

3 | العصر الذهبي للقرصنة

 القرصنة في عالم الألعاب

مع نشوء الإنترنت بدأ العصر الذهبي للقرصنة مع جهاز PlayStation 1 والحاسب الشخصي، رغم وجود نظام حماية للأقراص في جهاز PlayStation إلا أن المقرصنون تمكنوا من اختراع أدوات تمكن الجهاز من قبول أي قرص مما أدى إلى انتشار القرصنة بشكل كبير وهذا الانتشار أثر سلباً على مبيعات الألعاب وتأخر تعريبها في المنطقة.

في جيل الـ PlayStation 2 كان يتم استخدام الـ DVD ولم يتم اختراقه بادئ الأمر، لكن بعد عام تم اختراع أدوات تسمح بتشغيل الألعاب المقرصنة مما أدى إلى تكرار السيناريو السابق، وفي أجهزة الحاسوب كانت الشركات تتجنب إصدار الألعاب هناك بسبب تفشي القرصنة.

4 | محاولات الحد من القرصنة

 القرصنة في عالم الألعاب

ظهر نظام DRM مع الألعاب الصادرة على الحاسب الشخصي، وبدأت المتاجر الإلكترونية مثل Steam بالانتشار، مما قلل القرصنة إلى حد ما لكن مع كل زيادة في الحماية كانت سرعة القرصنة تزداد، كما حدث مع GTA IV التي قُرصنت في أقل من ثلاثة أشهر، مما ألحق أضراراً كبيرة بشركة روك ستار.

في جيل الـ PlayStation 3 أصبح اختراق الأجهزة شبه مستحيل لكن كانت هناك عمليات تهكير داخل “ألعاب الشوتر،” وفي جيل PlayStation 4 والـ 5، قلت القرصنة تقريباً، لكن يمكن تهكير الأجهزة ولعب الألعاب أوف لاين فقط، مما يمنع المستخدمين من اللعب أون لاين.

5 | الأضرار السلبية للقرصنة

 القرصنة في عالم الألعاب

القرصنة تعد ضارة ولها آثار سلبية كبيرة قد تؤدي إلى إلغاء سلاسل ألعاب، فقد تم طرد موظفين، وإغلاق استوديوهات، وتم إفساد حياة العديد من الأشخاص، تقدر الخسائر من القرصنة بحوالي 118 مليار دولار، وتم طرد حوالي 500 ألف موظف.

بل يمكن أن تؤدي القرصنة حتى الى إلغاء سلاسل ألعاب كانت محبوبة لدى الجماهير، وهذه الآثار السلبية المدمرة تجعل من مكافحة القرصنة ضرورة ملحة للحفاظ على صناعة الألعاب وازدهارها، وضمان استمراريتها في تقديم تجارب ترفيهية متميزة للجميع.

6 | استثناءات القرصنة

1726470075 415 تطور القرصنة في عالم الألعاب وتأثيراتها VGA4A المربع

في بعض الحالات يمكن اعتبار القرصنة في عالم الألعاب جيدة عندما تكون الوسيلة الوحيدة للحصول على لعبة قديمة لم تعد متوفرة بطرق شرعية، حيث تُعتبر المحاكيات الحالية شكلاً من أشكال القرصنة لكنها مقبولة لأن الأجهزة التي تحاكيها لم تعد تُنتج ولم تعد متوفرة بكثرة وبالتالي لا تلحق الضرر بأحد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة vga4a.com ولا يعبر عن وجهة نظر موقع المربع وإنما تم نقله بمحتواه كما هو من vga4a.com ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *