التخطي إلى المحتوى
متجيش تقول معرفش.. قرار عاجل وبشكل رسمي من الحكومة بفصل الموظف من العمل نهائياً ودفع غرامة 200 ألف جنيه في هذه الحالة!! – المربع

يثير العديد من الموظفين، وخاصة الذين يعملون في القطاع الخاص، تساؤلات حول حالات فصل الموظف دون استلامه لحقوقه المستحقة أو مكافأة نهاية الخدمة، التي تم تحديدها في قانون العمل لعام 2003، الذي يهدف إلى تنظيم علاقة العمل بين أصحاب العمل والموظفين في هذا السياق، حدد القانون حالات يجب على الموظفين توخي الحذر والانتباه لتجنب الوقوع فيها تنص المادة 69 من القانون على أنه يجوز فصل العامل فقط في حال ارتكابه خطأ جسيم، وتعتبر الحالات التالية من بين أنواع الأخطاء الجسيمة:

حالات فصل الموظف

  • في حال ثبوت تزوير الموظف لهوية غير صحيحة أو تقديم وثائق مزورة.
  •   في حال ثبوت ارتكاب الموظف خطأ أدى إلى تسبب أضرار جسيمة لصاحب العمل شرط أن يبلغ الجهات المختصة بالحادث خلال 24 ساعة من علمه بوقوعه.
  • في حال تكرار الموظف عدم اتباع التعليمات الخاصة بسلامة العمال والمنشأة ، بشرط أن تكون هذه التعليمات مكتوبة ومعلنة بشكل واضح ،وعلى  الرغم من التنبيه المتكرر بذلك.
  • في حال غياب الموظف بدون عذر موجه لأكثر من عشرين يومًا غير متواصلة خلال السنة الواحدة أو أكثر من عشرة أيام متوالية، يتطلب فصل الموظف تحذيراً كتابياً يصاحبه بريد مضمون يحتوي على إشعار بتلقيه لصاحب العمل بعد غيابه لمدة عشرة أيام في الحالة الأولى، وبعد خمسة أيام في الحالة الثانية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة الزهراء ولا يعبر عن وجهة نظر موقع المربع وإنما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة الزهراء ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *