التخطي إلى المحتوى
بلايستيشن 3 وخمسة حقائق مثيرة حول انتاجة.. | VGA4A – المربع

بلايستيشن 3 يعد وحشاً بحد ذاته، حيث كان اول منصة تدخلنا الى عالم اللعب الجماعي عبر الانترنت وتعرفنا على السوق الرقمي. لكن، هناك 5 حقائق خفية حول انتاج هذا الجهاز الذي وضع سوني على حافة الانهيار في سوق الاجهزة المنزلية.

الجهاز شهد اصدار الكثير من العناوين التي كانت وما زالت اساس للعديد من السلاسل المحبوبة للجمهور مثل Metal Gear Solid 4 و Uncharted و The Last of Us وغيرها الكثير. لكن خلف كل هذا كانت هناك بعض الحقائق التي قد لا يعرفها الكثير.

حقائق حول جهاز بلايستيشن 3

  • رغم ارتفاع سعره الا انه كان يباع بخسارة.
  • مغادرة كين كوتاراجي.
  • الجهاز كان صعب جداً على المطورين.
  • اول اعلان تلفزوني للجهاز كان سخيف ومربك.
  • اول استعراض لقوة الجهاز كان مخادع.

بدأ العمل على الجهاز في عام 2001، لكن قبل ذلك، كان هناك تعاون بين سوني وشركة IBM وشارب وغيرها من اجل تصنيع وحدة المعالجة الخاصة بالجهاز والتي اطلق عليها حينها اسم CELL.

1) رغم ارتفاع سعره الا انه كان يباع بخسارة

بلايستيشن 3 عندما صدر لاول مرة عام 2006 تم انتاجه بنسختين، الاولى كانت تباع بسعر 500 دولار والثانية كانت تباع بسعر 600 دولار وهو ضعف سعر جهاز بلايستيشن 2. لكن رغم هذا السعر المرعب في ذلك الوقت، الا انه كان يباع بخسارة.

ما جعل الامر اكثر تعقيداً هو ان مايكروسوفت قد طرحت جهازها المنافس Xbox 360 بسعر اقل بـ 200 دولار، لكن مع مرور الوقت واطلاق حصريات كبيرة من ناحية وخفض السعر تدريجي من ناحية اخرى ساهم في انقاذ الموقف وبيع 87 ملون وحدة.

2) مغادرة كين كوتاراجي

Ken-Kutaragi-with-lifetime-achievement-award

كين كوتاراجي هو من الرجل الذي لعب دور كبير وفعال لادخال سوني الى سوق الاجهزة المنزلية من خلال بلايستيشن 1 و2 الذان حققا نجاح كبير. لكن بعد وقت قصير من اصدار بلايستيشن 3 الذي يعد الاضعف من حيث المبيعات في العائلة حينها، غادر كوتاراجي منصبه في سوني.

في البداية كان الاعتقاد بأن مبيعات جهاز بلايستيشن 3 المتدنية هي السبب، لكن شركة سوني نفت ذلك واكدت ان كوتاراجي كان يخطط للمغادرة قبل حتى طرح الجهاز في الاسواق.

3) الجهاز كان صعب جداً على المطورين

بلايستيشن 3

هل لاحظتم كيف يشتكي بعض المطورين من صعوبة ضبط الالعاب على جهاز Xbox Series S! لقد كان التطوير على جهاز PS3 اكثر تعقيداً من ذلك. وذلك بسبب تبني سوني معمارية جديدة مختلفة عن ما تعود عليه المطورين في الاجهزة المنزلية الاخرى، وخاصة الاعتماد على معالج CELL الجديد كلياً.

من حيث القوة، فقد كان هذا العتاد الذي يختبئ في احشاء الجهاز هو الاقوى على الاطلاق، لكن اعتماد معمارية جديدة مختلفة عن ما اعتاد عليه المطورين في الاجهزة السابقة والمنافسة، جعل الامر معقد حتى ان بعض العاب الطرف الثالث عندما كانت تصدر كانت تبدو بأداء وجودة افضل على جهاز Xbox 360.

لكن، بعد ان بدأ المطورين في التعرف اكثر على تقنيات الجهاز وبمساعدة مهندسين مختصين كلفتهم سوني للمساعدة، تم تخطي الكثير من المشاكل وبدأت الالعاب تبدو رائعة على المنصة في النصف الثاني من عمره الافتراضي الذي استمر 7 سنوات.

4) اول اعلان تلفزوني للجهاز كان سخيف ومربك

1725816033 551 بلايستيشن 3 وخمسة حقائق مثيرة حول انتاجة VGA4A

كان اعلان الطفل الباكي المرعب محل جدل كبير عندما تم عرضه لاول مرة خلال احد البطولات العالمية. حيث كان الاعلان غير مرتبط بالعاب الفيديو بأي شكل من الاشكال، الامر الذي اثار فضول الكثير حينها بينما انتقده الكثيرين بسبب بشاعته وكونه بدون اي هدف.

5) اول استعراض لقوة الجهاز كان مخادع

KILLZONE 3 | PS3 Gameplay

لا احد يمكن ان ينكر قوة ذلك العرض السينمائي الاول الذي استعرض الكثير من الالعاب المختلفة التي ستصدر على الجهاز. هذا الفيديو الذي ظهر على شاشة معرض E3 2005 الضخمة بعد الكشف مباشرة عن جهاز بلايستيشن 3 جعل الكثير يعتقد اننا سنسافر الى المستقبل مع هذا الجيل الجديد.

للاسف هذا العرض لم يكن حقيقي، وكان هدفه فقط اثارة حماس الجمهور والتسويق القوي للجهاز، بينما كانت الصدمة بعد اصداره ومعاناة المطورين في تطوير العابهم عليه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة vga4a.com ولا يعبر عن وجهة نظر موقع المربع وإنما تم نقله بمحتواه كما هو من vga4a.com ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *