التخطي إلى المحتوى
أوبك تخفض توقعات نمو الطلب على النفط في 2024 – المربع

خفضت أوبك اليوم الاثنين توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 مستشهدة ببيانات أضعف من المتوقع للنصف الأول من العام وتوقعات أضعف للصين، كما قلصت توقعاتها للعام المقبل.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقرير شهري إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بمقدار 2.11 مليون برميل يوميا في 2024، انخفاضا من نمو 2.25 مليون برميل يوميا متوقعا الشهر الماضي.

وأكدت أوبك في التقرير أنه “يعكس هذا التعديل الطفيف البيانات الفعلية الواردة للربع الأول من 2024 وفي بعض الحالات للربع الثاني، فضلا عن تخفيف التوقعات لنمو الطلب على النفط في الصين في 2024”.

وعلى الرغم من البداية البطيئة لموسم القيادة في الصيف مقارنة بالعام السابق، من المتوقع أن يظل الطلب على وقود النقل قويا بسبب حركة الطرق والجوية الصحية”.

وهذا أول خفض لتوقعات أوبك لعام 2024 منذ أن تم تقديمها لأول مرة في يوليو 2023. وهناك انقسام أوسع من المعتاد بين المتنبئين بشأن قوة نمو الطلب على النفط في عام 2024 بسبب الخلافات بشأن الصين وعلى نطاق أوسع بشأن وتيرة انتقال العالم إلى وقود أنظف.

لا يزال الخفض يترك أوبك في الطرف العلوي من تقديرات الصناعة. كان النفط مستقراً بعد صدور التقرير، حيث تم تداوله فوق 80 دولارًا للبرميل.

في التقرير، خفضت أوبك أيضًا تقديرات نمو الطلب في العام المقبل إلى 1.78 مليون برميل يوميًا من 1.85 مليون برميل يوميًا متوقعة سابقًا.

نفذت أوبك+، التي تضم أوبك وحلفاء مثل روسيا، سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر عام 2022 لدعم السوق. واتفقت المجموعة في 2 يونيو على تمديد أحدث خفض بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا حتى نهاية سبتمبر والتخلص منه تدريجيًا من أكتوبر.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية، التي تمثل الدول الصناعية، نموا في الطلب أقل كثيرا من توقعات أوبك بنحو 970 ألف برميل يوميا في عام 2024. كما تقوم وكالة الطاقة الدولية بتحديث أرقامها هذا الأسبوع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة بانكير ولا يعبر عن وجهة نظر موقع المربع وإنما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة بانكير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *