التخطي إلى المحتوى
5 أحداث اقتصادية يترقبها المستثمرين بالأسواق خلال الأسبوع الجاري – المربع

يتطلع المستثمرون إلى بيانات التضخم الرئيسية يوم الأربعاء المقبل للحصول على أدلة جديدة حول الحجم المحتمل لخفض أسعار الفائدة المتوقع في سبتمبر من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي ويبدو من المرجح أن تظل الأسواق متقلبة، في حين سيتم مراقبة أرباح التجزئة للحصول على أدلة حول قوة الإنفاق الاستهلاكي.

بيانات مؤشر أسعار المستهلك

من المتوقع أن تظهر بيانات مؤشر أسعار المستهلك لشهر يوليو أن التضخم استمر في الاقتراب من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي السنوي البالغ 2٪.

يمكن أن تخفف القراءة التي تظهر تباطؤًا متواضعًا فقط المخاوف من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد دفع الاقتصاد إلى حالة من الركود من خلال ترك أسعار الفائدة مرتفعة لفترة طويلة جدًا ولكن التقرير الضعيف قد يعزز مخاوف الركود، مما قد يؤدي إلى تقلبات جديدة في السوق.

يتضمن التقويم الاقتصادي أيضًا أرقام مبيعات التجزئة لشهر يوليو بالإضافة إلى التقرير الأسبوعي عن مطالبات البطالة الأولية.

سيحصل المستثمرون أيضًا على فرصة لسماع العديد من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي بما في ذلك رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوسيك ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا باتريك هاركر ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أوستان جولسبي.

أشارت تعليقات من ثلاثة من صناع السياسات في بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الخميس إلى أنهم كانوا أكثر ثقة في أن التضخم يبرد بدرجة كافية لخفض أسعار الفائدة.

مخاطر التقلب

يبدو أن المستثمرين من المرجح أن يظلوا متوترين في الأسبوع الجاري بعد هبوط سوق الأسهم يوم الاثنين الماضي بسبب مزيج من مخاوف الركود في الولايات المتحدة وتفكيك تجارة الحمل العالمية الممولة بالين.

أشار الانخفاض الأكبر من المتوقع في طلبات البطالة يوم الخميس إلى أن المخاوف بشأن صحة سوق العمل كانت مبالغ فيها، مما ساعد الأسواق على استعادة معظم خسائرها بحلول إغلاق يوم الجمعة.

وسينصب التركيز في الأسبوع الجاري على ما إذا كان تسعير تخفيضات أسعار الفائدة التي طال انتظارها من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي مبررًا بالبيانات الاقتصادية القادمة وإلى أي مدى تبقى من تفكيك تجارة الحمل العالمية.

كما تعني المخاوف بشأن اتساع الصراع في الشرق الأوسط والانتخابات الأمريكية القادمة أن التقلبات من غير المرجح أن تختفي قريبًا.

الأرباح

وصل موسم الأرباح إلى مراحله النهائية حيث أعلنت أغلب الشركات بالفعل عن نتائجها المالية الفصلية.

ولكن لا يزال هناك عدد قليل من الأسماء البارزة التي من المقرر أن تعلن نتائجها في الأسبوع المقبل بما في ذلك تجار التجزئة هوم ديبوت (NYSE:HD) وول مارت (NYSE:WMT).

سيكون المستثمرون في حالة ترقب لمعرفة ما يقوله تجار التجزئة عن مرونة الإنفاق الاستهلاكي، وهو المحرك الرئيسي للنمو في الاقتصاد، وخاصة في ضوء بعض العلامات الأخيرة على الضعف في البيانات الاقتصادية.

ومن الأسماء الكبيرة الأخرى المدرجة في جدول الأرباح سيسكو سيستمز (NASDAQ:CSCO) وفوكس كوربوريشن (NASDAQ:FOX).

أسعار النفط

حققت أسعار النفط مكاسب الأسبوع الماضي حيث خففت تعليقات مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي بأنهم قد يخفضون أسعار الفائدة بمجرد سبتمبر من مخاوف الطلب، في حين استمرت المخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط في زيادة مخاطر العرض.

ارتفع خام برنت بأكثر من 3.5% في الأسبوع، في حين ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بأكثر من 4%.

وهدأت المخاوف بشأن احتمال الركود، مما عزز توقعات الطلب.

وفي الوقت نفسه، أدت التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط إلى تأجيج المخاوف من صراع محتمل قد يعطل إنتاج المنطقة ويقلل من العرض العالمي من الخام.

وإن احتمالية شن ضربات انتقامية من قبل إيران ضد إسرائيل تثير المخاوف بشأن إمدادات النفط من أكبر منطقة منتجة في العالم.

بيانات المملكة المتحدة

ستصدر المملكة المتحدة سلسلة من البيانات الاقتصادية التي ستوضح توقعات السياسة النقدية للأشهر القليلة المقبلة.

من المقرر صدور بيانات نمو الأجور يوم الثلاثاء، تليها بعد يوم أرقام التضخم، والتي سيتم مراقبتها عن كثب بحثًا عن مؤشرات على استمرار ضغوط الأسعار، وخاصة في قطاع الخدمات الذي لا يزال ساخنًا.

من المتوقع أن تظهر بيانات الناتج المحلي الإجمالي الشهري يوم الخميس أي نمو تقريبًا في يونيو، ولكن من المتوقع أن يتوسع الاقتصاد بنسبة 0.6٪ في الربع الثاني.

وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن تتعافى بيانات مبيعات التجزئة يوم الجمعة في يوليو بعد انخفاضها في الشهر السابق.

خفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة لأول مرة منذ عام 2020 في وقت سابق من هذا الشهر، وتضع الأسواق حاليًا احتمالات بنحو 33% لخفض آخر بمقدار ربع نقطة في اجتماعه في سبتمبر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة بانكير ولا يعبر عن وجهة نظر موقع المربع وإنما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة بانكير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *