التخطي إلى المحتوى
تحذير مصري من خطورة توسّع نطاق الحرب.. تهديد للسلم والأمن الإقليميين – AARC مصر – المربع الإخباري

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:

تحذير مصري من خطورة توسّع نطاق الحرب.. تهديد للسلم والأمن الإقليميين – AARC مصر, اليوم الأحد 11 أغسطس 2024 01:18 مساءً

تحذر مصر مرارا من خطورة توسّع نطاق الحرب، على نحو يهدد السلم والأمن الإقليميين والدوليين، وكذا مقدرات شعوب المنطقة وأمنها واستقرارها.. وهو ما أكدته في أكثر من مناسبة على لسان الرئيس عبد الفتاح السيسي والمؤسسات السيادية، ففي الوقت الذي تستمر فيه الحرب الإسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة للشهر العاشر على التوالي مؤدية إلى تداعيات كارثية وتبعات قد تنظر بحرب شاملة في المنطقة بأكملها، تتحرك القاهرة بالتنسيق مع الدول العربية والغربية وفي المقدمة قطر والولايات المتحدة الأمريكية، من أجل تهدئة الوضع الإقليم وفي المقدمة وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

 

وقال الرئيس السيسي قبل أيام إن الشرق الأوسط يمر بمنعطف شديد الدقة والخطورة، بما يستوجب أعلى درجات ضبط النفس وإعلاء صوت التعقل والحكمة، مشددا على أن سبيل نزع فتيل التوتر المتصاعد، يكمن في تضافر جهود القوى الفاعلة والمجتمع الدولي، لإنفاذ وقف إطلاق النار، فورا، بقطاع غزة، وإتاحة الفرصة للحلول السياسية والدبلوماسية، مشيرا إلى تحذير مصر مرارا من خطورة توسّع نطاق الحرب، على نحو يهدد السلم والأمن الإقليميين والدوليين، وكذا مقدرات شعوب المنطقة وأمنها واستقرارها”.

 

وتلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا مساء أمس من نظيره القبرصي الرئيس نيكوس خريستودوليدس، جرى خلاله التشاور السياسي المستمر بشأن مختلف القضايا، متناولاً الاتصال بالأوضاع الإقليمية، حيث استمع الرئيس القبرصي إلى رؤية الرئيس بشأن ما تشهده المنطقة من تصعيد، واستعرض الرئيس في هذا الصدد أولويات الموقف المصري والجهود المبذولة لوقف التصعيد في قطاع غزة، مؤكدا خطورة استمرار الحرب، ومحذرا من استمرار تدهور الوضع الإنساني داخل غزة، كما أكد الرئيس على ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، من خلال خفض التصعيد سواء بالأراضي الفلسطينية أو إقليمياً، بالنظر لخطورة الدخول في دائرة مفرغة من الرد والرد المضاد، وبما لا يخدم مصالح كافة شعوب المنطقة.

 

وفي مؤشر على التصعيد الإسرائيلي ارتكبت إسرائيل مجزرة جديدة في غزة، استشهد على أثرها أكثر من 100 فلسطيني، وأصيب 150 بجروح، فجر السبت، وأفادت مصادر فلسطينية، بأن طيران الاحتلال الحربي قصف مدرسة “التابعين” التي تؤوي نازحين في منطقة الصحابة بحي الدرج شرق مدينة غزة، بثلاثة صواريخ بشكل مباشر، وذلك خلال أداء المواطنين صلاة الفجر في المصلى.

 

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن نحو 500 من كادر القطاع الصحي استشهدوا وأصيب المئات منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، مضيفة أن الاحتلال اعتقل أكثر من 310 آخرين، فيما دمرت 130 مركبة إسعاف في قطاع غزة، كما تعرضت المرافق الصحية والعاملين فيها في الضفة الغربية لأكثر من 340 اعتداء.

 

وأشارت إلى أن استهداف الاحتلال المتعمد للبنية التحتية الطبية أدت إلى حرمان المواطنين من إمكانية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الأساسية.

 

وتابعت الوزارة، أن ظروف المياه والصرف الصحي السيئة، إلى جانب الاكتظاظ، أدت إلى زيادة في الأمراض التي يمكن الوقاية منها، والوفاة المبكرة، لافتة إلى أن قطاع غزة يواجه كارثة صحية عامة بسبب موارد المياه غير الآمنة ونقص احتياجات النظافة الأساسية لأكثر من 1.7 مليون نازح قسراً.

 

وأردفت، أن النقص الحاد في العاملين والإمدادات الطبية، بما في ذلك التخدير والمضادات الحيوية، يجعل العاملين في الرعاية الصحية يكافحون من أجل إنقاذ الأرواح.

ودعت الوزارة، إلى دخول الإمدادات الإنسانية بلا شروط لمعالجة النقص الحاد، والمساعدة في إجلاء الجرحى لتلقي الرعاية الطبية المنقذة للحياة في الخارج.

 

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها على قطاع غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 39790 مواطنا وإصابة 91702 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع مصر اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر المربع الإخباري وإنما تم نقله بمحتواه كما هو من موقع مصر اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *