التخطي إلى المحتوى
حقيقة إلغاء نظام الكفيل في السعودية من الشهر المقبل.. الموارد البشرية توضح – المربع

انت الأن تتابع خبر حقيقة إلغاء نظام الكفيل في السعودية من الشهر المقبل.. الموارد البشرية توضح والأن مع التفاصيل

رياض – احمد صلاح -أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن قرار استراتيجي مهم يتعلق ببرنامج تحسين العلاقة التعاقدية، والذي يهدف إلى إلغاء نظام الكفيل لعدد محدود من المهن، حيث تأتي هذه الخطوة ضمن جهود المملكة لتعزيز بيئة العمل وتحسين العلاقة بين العمالة الوافدة وأصحاب العمل، كما يعتبر هذا القرار تحولاً كبيراً في كيفية إدارة العمل والإقامات، حيث يمنح العمال حرية أكبر في الانتقال بين المدن واختيار مواقع العمل الجديدة بعد انتهاء عقودهم، وفي هذا المقال عبر موقعنا بوابة الصبح، سنستعرض تفاصيل القرار، وسنوضح حقيقة إلغاء نظام الكفيل، بالإضافة إلى المهن التي يشملها هذا التغيير.

حقيقة إلغاء نظام الكفيل في السعودية 1446

  • في إطار جهود وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتحديث نظام العمل في المملكة، انتشرت أخبار واسعة النطاق عبر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي تفيد بإلغاء نظام الكفيل بشكل كامل، إلا أن الوزارة أكدت أنه لا صحة لهذه الأخبار، وأوضحت أن ما يتم تداوله من معلومات هو مجرد شائعات، وأن التغييرات المعلنة تتعلق فقط ببرنامج تحسين العلاقة التعاقدية، الذي يهدف إلى تسهيل انتقال العمالة وتحسين بيئة العمل، كما نصحت الوزارة جميع المعنيين بالتحقق من الأخبار عبر القنوات الرسمية فقط، وأكدت على أهمية متابعة التصريحات الرسمية التي تصدر عن الوزارة والتي تشمل آخر المستجدات المتعلقة بنظام الكفالة، وبناءً على ذلك، فإن أي تغييرات رسمية سيتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية وبالطرق المعتمدة.

إلغاء نظام الكفيل لبعض المهن في السعودية

ضمن المبادرة الجديدة التي أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، سيتم إلغاء نظام الكفيل لعدد من المهن بشكل محدود، وتشمل المهن التي سيتم تطبيق هذه التعديلات عليها:

  • وظائف المقاولات: يشمل ذلك العمالة في مشاريع البناء والإنشاءات، حيث سيتمكنون من الانتقال بين المشاريع والأعمال دون الحاجة إلى كفيل.
  • وظائف السكرتارية التنفيذية: يتيح هذا التغيير للسكرتاريين التنفيذيين الحرية في البحث عن وظائف جديدة في مجال إدارتهم.
  • المهندسون الميكانيكيون: بما في ذلك جميع الاختصاصات المتعلقة بالهندسة الميكانيكية، حيث سيحظون بمرونة أكبر في التنقل بين الوظائف.
  • مديرو المبيعات ومديرو الحسابات والإدارات: يشمل ذلك جميع المناصب الإدارية في المبيعات والحسابات والإدارات المختلفة.
  • الأطباء والممرضون: من بين المهن الطبية التي ستستفيد من الإلغاء، مما يسهم في تحسين بيئة العمل الطبية وتسهيل حركة الأطباء والممرضين.
  • وظائف الورش والأعمال اليدوية: سيتمكن العاملون في المهن اليدوية من الانتقال بين المواقع والمشاريع دون قيود.
  • متخصصو الهندسة في مختلف القطاعات: بما في ذلك الهندسة المدنية وهندسة الطاقة الكهربائية، حيث سيتمكنون من التنقل بحرية بين الوظائف والمشاريع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع دوت الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر موقع المربع وإنما تم نقله بمحتواه كما هو من موقع دوت الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *