التخطي إلى المحتوى
روبلوكس: عالم ممتع أم مخاطرة رقمية | VGA4A – المربع

عنوان روبلوكس (Roblox) عندما نسمع هذا الاسم، نسترجع الكثير من المواقف والأحداث المختلطة منها المريب ومنها الرائع والممتع. ما لا يمكننا الاختلاف عليه هو مدى ازدهارها وسط مجتمع اللاعبين لكن ان كنا نتحدث عن بعض المشاكل التي تواجه الأطفال، فيجب أولاً أن اخذك بنظرة عن كثب للعبة.

سنتعمق في موضوعنا هنا عن ماهية Roblox بشكل عام، وكيف يمكنك الحفاظ على طفلك وسط هذا المجتمع من اللاعبين، وخصوصًا كونها لعبة مجانية متاحة على جميع المنصات المختلفة واجهزة الهواتف الذكية، فهذا يزيد من احتمالية ايجاد طفلك يلعبها بسهولة حاليًا.

لعبة روبلوكس.. متعة مجانية بلا حدود

  • مطور الربنامج: روبلوكس
  • النوع: تصويب منظور الشخص الأول، لعبة محاكاة
  • الأنظمة الأساسية: جميع الاجهزة المنزلية والحاسب والهواتف الذكية بجميع الانظمة.
  • الناشر: روبلوكس

روبلوكس هي لعبة اونلاين متوفرة على اجهزة اندرويد وiOS والحاسب الشخصي واجهزة اكس بوكس وبلايستيشن، مصممة للاطفال والمراهقين من عمر 8-18، حيث تمكنهم من انشاء شخصيتهم الرقمية وتزيينها وتلبيسها، ويمكنهم أيضًا أن يطلقوا العنان لخيالهم ويصنعوا ألعابهم الخاصة، وتستخدم “نظام لوا” لصنع التأثيرات التي تحدث خلال اللعبة.

ببساطة إن كنت تسمع عنها من بعيد فقط، هي لعبة من منظور الشخص الثالث حيث تتحكم بشخصية وسط الكثير من الألعاب التي يمكنك إيجادها بالقائمة فور بدء اللعبة، آلاف الألعاب والخرائط وملايين اللاعبين نشطين بخرائط مختلفة ومتنوعة من حول العالم. وما يقوي العلاقة بين اللاعبين في روبلوكس هو صنع اللاعبين أنفسهم لهذه الألعاب، مما تضع اللعبة لجميع اللاعبين في تجربة اجتماعية ضخمة ومختلفة.

إليك ما هو سيجعل أي شخص يفكر في الدخول الى عالم هذه اللعبة، وهو توفرها السهل على بلايستيشن وأكس بوكس والحاسوب وأيضًا الهواتف الذكية، اللعبة مصممة لضم أكبر عدد من اللاعبين من حول العالم ليتنافسون أو يستمتعون بوقتهم لأنه يمكنك أن تصبح أي شيء في Roblox .. حرفيًا.

لكن أسلوب الاغواء الغريب للعبة هو ما بدأ بوضع اللاعبين والأطفال بوجه خاص على مشرف الطريق الغريب أو الإدمان بشكل واضح، ادفع للحصول على أشكال وميزات إضافية .. ولا يمكنك أن تعلم لمَ يدفع اللاعب بالضبط لأن لكل لعبة هنا قوانينها الخاصة. مثير للقلق صحيح؟

هل يوجد تقييم عمري محدد لها؟

روبلوكس

ان كنت تتساءل، يؤسفني الإجابة بعدم تواجد عمر رسمي يمكن أن يبدأ منه اللاعب في الدخول إلى عالم روبلوكس، لكن صنفت بعض المنصات أن عمر 13 هو المناسب دومًا لهذا النوع من الألعاب، لكن ان كنت تولي اهتمامًا كبيرًا بما يقوم به طفلك، يمكنك مراقبة الحساب واعطاء اللعبة لطفلك في عمر أصغر من ذلك.

بالرغم من عدم تواجد تصنيف عمري صريح، إلا أن اللعبة عند فتح حساب جديد الآن تمتلك ميزة ويمكنها التحقق من لاعبها بوجوب دخوله في سن الـ 13 عن طريق بطاقة الهوية الصادرة عن حكومة البلدة، لكن ما الذي توفره هذه الميزة حقًا لطفلي؟

  • يمكنك الوصول إلى الدردشات النصية والصوتية لطفلك.
  • الحذر من أي مخاطر قد تعود على اللاعب.
  • الاطمئنان من حيث الوقت المقضى في اللعبة ومدى ادمانه عليها وغيرها من التفاصيل.
  • اختيار المستوى المناسب من التحقق أو المراقبة (سواء كان الطفل عمره +9 أو +13).

كل فئة عمرية توفر امكانية وصول مختلفة للاعدادات، على سبيل المثال إن كان الطفل من ذوي التاسعة، يمكن وضع قيود على الشراء واعلام اباءهم جيدًا، خصوصًا بعد مشاكل كثيرة جراء انجراف الأطفال وراء العناصر المميزة وانفاق آلاف الدولارات في فترة وجيزة.

روبلوكس ومخاطر يجب التركيز عليها

نظرًا لأنها لعبة تفاعلية فهناك مخاطر يجب الالتفات لها بشكل أو بآخر، اللعبة في جوهرها ليست مصممة للأطفال فقط بل هناك الكثير من البالغين في اللعبة بالمثل يستمتعون بوقتهم، لكن وجب الحذر من عمليات الاستغلال التي من الممكن حدوثها على الأطفال.

للأسف يواجه الأطفال في اللعبة مواد غير مناسبة من صور وغيرها من قبل البالغين، وبالرغم من ظهورها كحالات نادرة أو استثنائية، إلا أنه شيء يمكن حدوثه في أي منصة اجتماعية أيًا كانت.. حتى وإن كانت روبلوكس.

إيقاف اللعبة في تركيا مؤخرًا!

من الواضح أن تركيا متشددة جدًا مع سلامة أطفالها، حيث قال يلماز تونش وزير العدل التركي، أنه وفقًا للدستور يجب اتخاذ التدابير اللازمة لحماية الأطفال بالبلاد. ولهذه المخاوف والأسباب المذكورة أعلاه، كان على تركيا ابعاد الشكوك تمامًا عن موضعها من خلال إيقاف تطبيق Roblox.

هناك حالة من الاحباط وسط مجتمع اللاعبين في تركيا بعد هذا القرار، وشركة روبلوكس تحاول حل المشكلة هناك. بصراحة لم تظهر حتى الان اي اسباب أو حدث بعينه سوى المخاوف المذكورة، وهذا ليس أول مرة تتخذ فيه البلاد قرارًا متشددًا كهذا، حيث تم حظر تطبيق “انستغرام” و يفكرون الان في حظر تطبيق “تيك توك”.

@ilovefloodescapeguide

i feel so bad for them ngl

♬ intervalo II – whopper

نعم أنت ترى شيئًا حدث بالفعل، بعد منع اللعبة من تركيا فقد حاول الأطفال في الشوارع تشكيل نوع من أنواع الاحتجاج والازدحام في الشوارع. وبغض النظر عن هذا الفعل الذي قد يبدو مضحكًا للبعض، إلا أنه يدل على تأثير اللعبة على الصغر في الفئة العمرية المتواجدة بالمقطع المرفق.

هل يجب أن أقلق؟

Roblox بلايستيشن

مثل أي شيء في الحياة، هناك أشياء تقدم الصالح والطالح بها، يمكنك الحد عن ادمان اللعب من خلال اجراءات الأمان الموجودة أو متابعة الطفل بشكل دوري بنفسك وتتأكد من عدم جلوسة لفترات طويلة على روبلوكس، وهذه قاعدة عامة على أي شيء. ما زاد عن حده عند أي شخص، انقلب ضده.

لكن وجب التنويه أن اللعبة بدأت بالظهور بالعديد من المساوئ للأطفال، وتشكل خطر بشكل ما على اللاعبين، ونحن نؤيد أي قرارات حكومية قد تحد من مساوئ اللعبة في البلاد.

الكلمة الأخيرة

1723901781 159 روبلوكس عالم ممتع أم مخاطرة رقمية VGA4A المربع

بصراحة لعبة روبلوكس هي حالة كبيرة في صناعة الألعاب، حيث نجحت اللعبة في ترسيخ نفسها كمنصة اجتماعية هامة جدًا خلال السنوات الماضية. ومع كل الهالات الإيجابية والسلبية، فلا يمكننا التقليل من مجهودات اللعبة تمامًا والتي تتجدد وتواكب العصر باستمرار.

لكن، اثارة اللعبة للجدل في بعض البلدان ربما يكون اشارة تدق ناقوس الخطر خاصة بعد ان اصبحت العاب الفيديو منفذ خطير يمكن ان يصل من خلاله اصحاب الافكار السامة الى ابنائنا وشبابنا. لذلك وجب علينا الحرص والانتباه قبل ان يقع ما لا يحمد عقباه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة vga4a.com ولا يعبر عن وجهة نظر موقع المربع وإنما تم نقله بمحتواه كما هو من vga4a.com ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *