التخطي إلى المحتوى
الاحتياطي الهندي يطلب من البنوك دفع تسوية مباشرة بين الروبية والدرهم – المربع

أبلغ البنك المركزي الهندي البنوك التي تتعامل مع الإمارات العربية المتحدة بتسوية جزء على الأقل من مدفوعاتها التجارية مباشرة باستخدام الروبية والدرهم، وفقًا لخمسة مصادر مصرفية.

ولم يحدد بنك الاحتياطي الهندي للبنوك هدفًا محددًا، لكنه طلب منها الإبلاغ عن مدى هذه المدفوعات له بشكل منتظم، بحسب المصادر.

وتتجاوز النصيحة حث البنوك على تسهيل مثل هذه المدفوعات بحلول عام 2023 بعد زيارة رئيس الوزراء ناريندرا مودي للإمارات العربية المتحدة.

ولم يتم الرد على رسالة بريد إلكتروني أُرسلت إلى بنك الاحتياطي الهندي طلبًا للتعليق.

وتعد هذه الخطوة جزءًا من محاولة الهند لزيادة تسوية التجارة بالروبية والحد من الاعتماد على الدولار، وهو الطموح الذي أفلت من معظم الدول. ووفقًا لبنك التسويات الدولية، فإن ما يقرب من نصف التجارة العالمية مقومة بالدولار.

وبالإضافة إلى الدفع نحو تسوية الروبية بالدرهم، جدد البنك المركزي الهندي المناقشات لوضع آلية لتوسيع التجارة بالعملة المحلية مع روسيا، حسبما ذكرت رويترز في وقت سابق.

كما ذكرت رويترز العام الماضي أن المصافي الهندية بدأت في دفع ثمن معظم النفط الروسي الذي تشتريه عبر تجار مقرهم دبي بالدرهم بدلاً من الدولار.

وقال أحد المصادر إنه لتشجيع تطوير سوق الروبية والدرهم، قال بنك الاحتياطي الهندي إن البنوك يجب أن تسعى أولاً إلى “تدفق مماثل” بالدرهم من بنك آخر عند إجراء المدفوعات إلى الإمارات العربية المتحدة.

من الناحية التشغيلية، يعني هذا أن البنوك ستسعى للحصول على سعر لزوج الدرهم والروبية من بنك آخر، مع تجنب الذهاب إلى السوق لتحويل الروبية أولاً إلى دولارات ثم الدولار إلى درهم.

تعد الإمارات العربية المتحدة ثالث أكبر شريك تجاري للهند بتجارة سنوية تبلغ حوالي 83 مليار دولار في السنة المالية 2023-24 المنتهية في مارس، وفقًا لبيانات حكومية وتشمل التجارة أكثر من 17 مليار دولار من النفط والواردات ذات الصلة من قبل الهند.

كان لدى الهند عجز تجاري في السلع بقيمة 12.4 مليار دولار مع الإمارات العربية المتحدة في 2023-24. وقال مصدر ثان مطلع على الأمر إن تسوية التجارة بالعملات المحلية من شأنها أن تساعد في الحد من تدفقات الدولار إلى الخارج بسبب العجز التجاري.

ولم يوجه بنك الاحتياطي الهندي البنوك لتحويل جميع مدفوعات الدرهم إلى هذه القناة، لكنه يتخذ بدلا من ذلك خطوات لتشجيع تطوير سوق الروبية والدرهم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة بانكير ولا يعبر عن وجهة نظر موقع المربع وإنما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة بانكير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *