التخطي إلى المحتوى
قلق بشأن تواصل انتشار مرض جدري القردة وظهور حالات إصابة جديدة – المربع

هناك قلق يراود الكثيرين حول العالم بشأن مرض جدري القردة أحد أبرز  الأمرض الفيروسية التي انتشرت في الآونة الأخيرة، وقد ظهرت حالات إصابات جديدة يتم فحصها ولا تزال في مرحلة العلاج، كما تتم دراسة كافة الأعراض على الحالات المصابة.

مرض جدري القردة

أعلنت  منظمة الصحة العالمية عن أن قارة أفريقيا تعد أكثر قارة قد سجلت حالات متعددة من تالك الإصابة، وقد تم الإعلان عن بدء حالة الطوارئ الصحية وهو ما أثار قلق حول العالم فيما يخص كثرة انتشار المرض وتوسع بؤر ته، وقد انتشر بالكونغو الديمقراطية وانتقل منها إلى عدة دول  مجاورة، يذكر أنه قد تم تسجيل حالات إصابة جديدة لمرض جدري القرود.

ما هو مرض جدري القرود؟

هذا المرض يعد واحد من بين الأمراض الفيروسية وهو نوع من أنواع مرض الجدري الجديدة، ويعد من الأمراض الفتاكة أكثر من أي نوع جدري آخر، كما أنه من الأوبئة المعدية سريعة الانتشار، وقد ينتقل بسهولة وبشكل أسرع ما بين البشر في حال انتشار حالات العدوى.

مستوى انتشار جدري القردة  في أفريقيا

يعد الانتشار في قارة أفريقيا وبالتحديد في مجموعة دول وسط أفريقيا سريع، والأمر ارتفع إلى مستوى الخطورة  كما أن معدل ونسبة الوفيات في أفريقيا سجل أكبر معدل بالمقارنة مع مناطق أخرى من دول ومناطق العالم.

هل اللقاحات متاحة وفعالة؟

على الرغم من وجود المواد المضادة للفيروسات وأنواع من اللقاحات ومضادات الفيروسات إلا أن المرض يسجل حالات إصابة في تزايد،  وتلك اللقاحات قد لا تكون متاحة في كافة المناطق التي تنتشر فيها تلك الإصابة بسهولة وهو ما تم ذكره من قبل مركز السيطرة على الأوبئة والأمراض في أفريقيا، وذكر في بتقرير صدر يوم 30 من يونيو 2024 م.

ما هي أعراض جدري القردة؟

جدري القردة واحد من الأمراض التي تنتقل بسبب الفيروسات وهو مرض معدي أعراضه تتمثل في الآتي:

  • الطفح الجلدي من بين أكثر الأعراض التي تظهر على المصاب.
  • الآلام في العضلات من علامات الإصابة بجدري القرود.
  • آلام الظهر انخفاض القدرة على مزاولة أي عمل.
  • تضخم الغدد الليمفية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موقع عرب ميكس ولا يعبر عن وجهة نظر موقع المربع وإنما تم نقله بمحتواه كما هو من موقع عرب ميكس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *