التخطي إلى المحتوى

شهدت قلوب ملايين أصحاب المعاشات فرحة عارمة إثر إدخال مجموعة من القوانين الجديدة التي تتيح لهم الجمع بين أكثر من معاش لفئات معينة، وقد تم وضع هذه القوانين وفقاً لضوابط التأمينات الاجتماعية والمعاشات لضمان حصول كل فرد على حقوقه القانونية ومنع التلاعب، وبموجب المادة 264 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، لا يحق للمواطن الحصول على أكثر من معاش واحد، حتى وإن كانت شروط الاستحقاق تتوفر لأكثر من معاش من الهيئة أو الخزانة العامة.

الفئات التي يحق لها الجمع بين أكثر من معاش:

  1. الأرملة: يمكن للأرملة الجمع بين دخلها من العمل ومعاش زوجها، وكذلك الجمع بين معاشها ومعاش زوجها، طالما كانت منتفعة بأحكام القانون.
  2. الأبناء: يحق للأبناء الجمع بين معاشين من والديهم بدون حدود.
  3. الأرمل: يمكن للأرمل الجمع بين معاش زوجته ودخله من العمل.
  4. مستحقو المعاشات: يمكن لمستحقي المعاشات الجمع بين معاش ودخل آخر ضمن حدود الحد الأدنى للمعاش كما حددها قانون التأمينات.
  5. الأشخاص ذوو المعاشات المتعددة: يمكن للمستحقين الجمع بين المعاشات المستحقة عن شخص واحد دون حدود.

. تعرف الأن على موعد زيادة المعاشات بعد إدراجها في برنامج حكومة مدبولي. اعرف قيمتها 360x200 1280x720 1

شروط الجمع بين معاشين للمعاقين:

تسمح الدولة لأصحاب المعاشات من ذوي الإعاقة بالجمع بين معاشين، سواء كانا المعاشات مستحقة لهم أو لأفراد عائلتهم مثل الزوج أو الزوجة أو الأبناء أو الأخوة والأخوات، بدون وضع حد أقصى، ويمكنهم أيضاً الجمع بين الأجر من العمل وما يتلقونه من معاش آخر، وذلك بشرط:

  1.  أن يكون الشخص الراغب في الجمع بين معاشين مصري الجنسية.
  2.  أن يكون لديه بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة.
  3. تقديم شهادة من هيئة التأمين الصحي تثبت عجزه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة الزهراء ولا يعبر عن وجهة نظر موقع المربع وإنما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة الزهراء ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *