التخطي إلى المحتوى
وزارة العمل والتشغيل تعلن سن التقاعد الجديد للنساء في الجزائر 2024 – شبكة أطلس سبورت – المربع

تعتبر قوانين التقاعد في الجزائر جزءًا أساسيًا من النظام الاجتماعي الذي يهدف إلى حماية العمال والعاملات بعد إنهاء مسيرتهم المهنية وهناك العديد من التغيرات التي حدثت في هذا القانون في الفترة الأخيرة أدت إلى تغيير سن التقاعد للنساء في الجزائر، وذلك وفقا للقرارات الصادرة عن مجلس الشعب الجزائري الوطني وكانت هذه التعديلات بغرض إعطاء المرأة كافة حقوقها وعمل مساواة متكافئة بين الرجل والمرأة وإعطاء المرأة فرص في العمل كغيرها من الرجال، ولذلك حرصت الجهات المسؤولة على الموافقة على كافة هذه التعديلات للإرتقاء بالمجتمع الجزائري.

‏سن التقاعد للنساء في الجزائر

حرصت الجهات المختصة في الجزائر على تقديم الراحة والتسهيلات للكثير من الأشخاص المتقاعدين، وبالتحديد النساء ولذلك أجرت العديد من التعديلات على قانون التقاعد للنساء الخاص بهم ليشمل التالي:

  • ‏سن التقاعد بالنسبة للنساء في جميع المهن العادية 55 عام.
  • ‏بينما النساء اللاتي يقمن بالكثير من الوظائف الصعبة في الجزائر يكون سن التقاعد الخاص بهم 50 عام فقط.
  • ‏أما النساء العاملين في الجنوب يتم إنقاص مدة زمنية قدرها ثلاث سنوات.
  • ‏بينما فيما يتعلق بالخدمة الوطنية يتم إضافتها على السنوات الكلية للعمل.
  • ‏تقدم الحكومة الجزائرية أيضا الكثير من التسهيلات للنساء العاملات وبالتحديد النساء الذين يمتلكون أطفال حرصا من الحكومة على تقديم التسهيلات للمواطنين.

‏شروط التقاعد الجديدة لعام 2024

في إطار الإصلاحات المستمرة التي تقوم بها الحكومة الجزائرية لتحسين نظام التقاعد، تم إدخال تعديلات على شروط التقاعد الجديدة لعام 2024 بهدف تقوية الجانب المالي للدولة:

  • سن التقاعد الأساسي في الجزائر للرجال 60 عامًا للرجال ولكن النساء 55 عام.
  • يسمح النظام الجديد بالتقاعد المبكر بشرط أن يكون العامل قد قضى مدة خدمة لا تقل عن 32 سنة من الاشتراك في الضمان الاجتماعي.
  • لا يمكن التقاعد قبل سن 58 عامًا إلا في بعض الحالات الاستثنائية، مثل الأعمال الشاقة أو الخطرة التي تتطلب تقاعدًا مبكرًا أي أن العامل يكون قد قضى 20 عاما فقط.
  • ‏هناك مجموعة من الرسوم التي يتم تسديدها من قبل العامل قبل الخروج على المعاش يتم تحديدها من قبل الحكومة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة شبكة أطلس ولا يعبر عن وجهة نظر موقع المربع وإنما تم نقله بمحتواه كما هو من شبكة أطلس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *