التخطي إلى المحتوى
الإمارات دبي الوطني يجري محادثات لشراء حصة أغلبية في بنك YES  الهندي – المربع

كشفت تقارير أن بنك الدولة الهندي (إس.بي.آي)، أكبر بنك مقرض في البلاد، يهدف إلى إبرام صفقة بحلول نهاية مارس لبيع حصته البالغة 24% والتي تبلغ قيمتها 184.2 مليار روبية (2.2 مليار دولار) في منافسه الأصغر يس بنك.

وقال مصدران إن بنك سوميتومو ميتسوي الياباني وبنك الإمارات دبي الوطني ومقره دبي في محادثات متقدمة لشراء حصة أغلبية في يس بنك. سوميتومو ميتسوي هي وحدة من مجموعة سوميتومو ميتسوي المالية، ثاني أكبر بنك في اليابان.

وأكد أحد المصادر “كلا الشركتين مهتمتان بشراء حصة أغلبية تبلغ 51% في يس بنك للحصول على سيطرة كبيرة على أعمال البنك. وافق بنك الاحتياطي الهندي شفهيا على الاقتراح ويجري حاليا الفحص النافي للجهالة”.

وتم إعادة هيكلة بنك Yes Bank من قبل بنك الاحتياطي الهندي في مارس 2020 بمساعدة اتحاد من البنوك المحلية بعد تدهور صحته المالية.

ويمتلك بنك SBI حاليًا حوالي 24٪ في بنك Yes Bank بينما يمتلك 11 مقرضًا آخر، بما في ذلك بنك ICICI وبنك HDFC، الذين شاركوا أيضًا في إنقاذ بنك Yes Bank، معًا 9.74٪.

ويمتلك صندوقان للأسهم الخاصة – CA Basque Investments وVerventa Holdings – بشكل جماعي 16.05٪ أخرى. الباقي مع بعض المستثمرين الآخرين ومع الجمهور.

قال أحد المصادر، في إشارة إلى حصة المساهمين المسيطرين، “يسعى مقدمو العطاءات إلى تخفيف المتطلبات التنظيمية التي تقضي بخفض حصة المروج إلى 26٪ في غضون 15 عامًا من الاستثمار، والمحادثات جارية”.

وفي رد على استفسار رويترز، قال بنك يس إنه “ليس لديه أي تعليقات بشأن بيع الحصة لأن هذه الاستفسارات مضاربة بطبيعتها”.

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام أخرى باهتمام مقرضين يابانيين وشرق أوسطيين بشراء حصة بنك إس بي آي في بنك يس.

وقال أحد المصادر إن بنك إس بي آي تلقى بالفعل موافقة شفهية من بنك الاحتياطي الهندي على بيع حصته بالكامل في بنك يس، مضيفا أن بنك إس بي آي يتوقع تحقيق ربح يبلغ نحو 100 مليار روبية.

وقال هذا الشخص “لقد أنقذ بنك إس بي آي بنك يس عندما كانت هناك أزمة سيولة، ولكن الآن بعد أن تحولت الأمور، فمن الحكمة الخروج”.

وأوضح مصدران أنه بمجرد موافقة بنك الاحتياطي الهندي على مقدمي العطاءات، يجب أن تتم العملية بسرعة وسيكون لدى بنك الدولة الهندي فرصة للتفاوض على التقييم وما إلى ذلك مع مقدمي العطاءات.

وبسعر السوق الحالي البالغ 24.60 روبية، تقدر قيمة بنك يس بنحو 770.95 مليار روبية.

وقال شخص خامس مطلع على العملية إن المحادثات قد تتأخر بسبب التقلبات في السوق اليابانية وعملية بيع حصة حكومية موازية في بنك آي دي بي آي.

وأضاف المصدر أن بنك الإمارات دبي الوطني، أحد مقدمي العطاءات المحتملين لبنك يس، أعرب أيضًا عن اهتمامه بشراء بنك آي دي بي آي المقرض الخاص ويفضل الانتظار حتى انتهاء هذه العملية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة بانكير ولا يعبر عن وجهة نظر موقع المربع وإنما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة بانكير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *