التخطي إلى المحتوى
لماذا تم استخدام نفس معالج PS5 القديم نسبيًا في معالج PS5 Pro، وهل يعتبر عائقًا؟ | VGA4A – المربع

قبل عدة أيام، أعلنت شركة سوني عن جهاز PS5 Pro، وهو الإصدار المحسن من منصة الألعاب الشهيرة، ويمكن اعتباره بمنصة منتصف الجيل الحالي، وعلى الرغم من التوقعات بترقية شاملة يمكنها أن تحدث ثورة تقنية، فاجأت الشركة الجمهور بالإبقاء على نفس وحدة المعالجة المركزية “CPU” الموجودة في جهاز PS5 الأصلي.

هذا القرار، وإن بدا غريبًا للوهلة الأولى، والمتمثل في زيادة وحدة معالجة الرسومات “GPU” بنسبة 67 بالمائة، والإبقاء على نفس وحدة المعالجة المركزية “CPU” فإنه يحمل في طياته العديد من الاعتبارات التقنية والتجارية، فمن ناحية، قد يكون الإبقاء على نفس وحدة المعالجة المركزية يهدف إلى ضمان التوافق التام مع مكتبة ألعاب PS5 الحالية، مما يجنب اللاعبين مشاكل محتملة في تشغيل ألعابهم المفضلة.

ومن ناحية أخرى، قد يكون هذا القرار مدفوعًا برغبة سوني في السيطرة على تكاليف الإنتاج، وبالتالي تقديم جهاز بسعر معقول للمستهلكين، ولكن مع ذلك، يبقى السؤال الأهم، وهو هل ستكون هذه الترقية “المحدودة” كافية لإرضاء اللاعبين الذين يتطلعون إلى قفزة نوعية في الأداء.

PS5 Pro

ووفقًا لقناة DF Clips المتخصصة في تحليل أداء ورسومات الألعاب والمنصات المنزلية وبطاقات الرسومات، فإن هذا القرار يعود إلى عدة أسباب رئيسية، وهي:

  • التكلفة: ترقية وحدة المعالجة المركزية كانت سترفع تكلفة الإنتاج بشكل كبير، مما قد ينعكس على سعر الجهاز النهائي للمستهلك.
  • التوافق: تغيير وحدة المعالجة المركزية قد يؤثر على توافق PS5 Pro مع مكتبة ألعاب PS5 الحالية، مما قد يتسبب في مشاكل تقنية عديدة.
  • حجم الشريحة: ترقية وحدة المعالجة المركزية تتطلب مساحة أكبر على الشريحة، مما يزيد من تكلفة التصنيع.

وبدلاً من ذلك، ركزت سوني على ترقية وحدة معالجة الرسومات (GPU) في PS5 Pro كوحدة “مخصصة” مما سيسمح بأداء أفضل في وضع الأداء وتحسين تجربة اللعب بشكل عام، ويستهدف الجهاز الجديد اللاعبين الذين يريدون تجربة PS5 أفضل مع رسومات محسنة،

على الرغم من أن ترقية وحدة المعالجة المركزية كانت ستكون مثالية للبعض، إلا أن الخبراء في ديجيتال فاوندري يشيرون إلى أن القرار كان منطقيًا من الناحية التجارية والتقنية، ولكن لا يزال PS5 Pro يقدم تحسينات ملحوظة مقارنة بالإصدار الأصلي منه، مما يجعله خيارًا جذابًا للاعبين الذين يبحثون عن تجربة لعب أكثر سلاسة وقوة، ولكنه لا يستهدف اللاعبين الذين يبحثون عن تجربة الحاسوب الشخصي المتطورة.

ويتوقع أن يشهد الجيل القادم من منصات الألعاب قفزة أكبر في أداء وحدة المعالجة المركزية، مما يجعلها أقرب إلى تجربة الحاسوب الشخصي المتطورة، ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن PS5 Pro قد لا يكون الخيار الأفضل لأولئك الذين يتوقعون قفزة هائلة في الأداء، والأمر يبقى متروكًا للاعبين أنفسهم بناءً على احتياجاتهم وميزانيتهم.

يذكر أن الفريق التقني Digital Foundry، قد أشار في آخر مقاطع الفيديو التحليلية الخاصة بالجهاز، حول قدرة تقنية التعلم الآلي الجديدة PSSR على ترقية الدقة الأساسية للألعاب الى دقة اعلى حسب رغبة المطور. بمعنى اخر، يمكن للمطور العمل على جعل الدقة الأساسية 1080p او اقل ويضع جهوده والتقنيات التي يوفرها على العناصر الأخرى لإبرازها بينما ستقوم تقنية PSSR في جهاز PS5 Pro بترقية الدقة من 1080p الى 4K.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة vga4a.com ولا يعبر عن وجهة نظر موقع المربع وإنما تم نقله بمحتواه كما هو من vga4a.com ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *