التخطي إلى المحتوى
تقارير: بنك إنجلترا سيخفض أسعار الفائدة مرة أخرى خلال 2024 – المربع

قال أغلب خبراء الاقتصاد في استطلاع أجرته رويترز إن بنك إنجلترا سيخفض أسعار الفائدة مرة واحدة فقط هذا العام، في نوفمبر، حيث من المتوقع أن يظل التضخم البريطاني فوق المستوى المستهدف.

في اجتماع أغسطس، خفضت لجنة السياسة النقدية سعر الفائدة إلى 5.00% من أعلى مستوى في 16 عامًا عند 5.25%، في تصويت ضيق بأغلبية 5-4 ومع ذلك، أكد المحافظ أندرو بيلي على ضرورة إجراء تخفيضات “حذرة” لتكاليف الاقتراض في المستقبل.

ومن المتوقع أن يتباطأ بنك إنجلترا مقارنة بنظرائه بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والبنك المركزي الأوروبي، حيث من المتوقع أن يخفضا أسعار الفائدة بإجمالي 75 نقطة أساس هذا العام. وبدأ البنك المركزي الأوروبي في يونيو ومن المقرر أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في الشهر المقبل.

كان بنك إنجلترا أحد أوائل البنوك المركزية الكبرى التي بدأت في رفع تكاليف الاقتراض بعد الوباء، حيث رفع سعر الفائدة بمقدار 515 نقطة أساس بين ديسمبر 2021 وأغسطس 2023، لمعالجة التضخم الذي بلغ ذروته عند أعلى مستوى في 41 عامًا عند 11.1٪ في أكتوبر 2022.

انخفض معدل التضخم إلى هدف البنك المركزي البالغ 2% في مايو ويونيو، لكنه ارتفع إلى 2.2% في يوليو، ولا يُتوقع أن يتراجع عن الهدف في أي وقت قريب.

وتوقع بنك إنجلترا أن يرتفع التضخم إلى 2.75% بحلول نهاية العام.

وتوقع جميع خبراء الاقتصاد الستين الذين شاركوا في استطلاع رويترز، باستثناء ثلاثة، أن يبقي بنك إنجلترا على أسعار الفائدة عند 5.00% في 19 سبتمبر وتوقع ثلاثة خفضها بمقدار 25 نقطة أساس.

وأظهرت التوقعات المتوسطة أن بنك إنجلترا سيخفض أسعار الفائدة مرة أخرى هذا العام، إلى 4.75% في نوفمبر عندما تصدر الجولة التالية من التوقعات الاقتصادية الفصلية من البنك المركزي.

ومع ذلك، تتوقع الأسواق خفض أسعار الفائدة مرتين أخريين، في نوفمبر وديسمبر، مع استقرار سعر الفائدة في نهاية العام عند 4.50%.

توقع أغلبية 65% من خبراء الاقتصاد، 39 من 60، أن يخفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة مرة واحدة فقط هذا العام، مما يترك تكاليف الاقتراض عند 4.75% وتوقع عشرون منهم خفض أسعار الفائدة مرتين أو أكثر، بينما توقع واحد عدم خفضها على الإطلاق.

وأظهرت التوقعات المتوسطة أن سعر الفائدة البنكي سيصل إلى 4.50% بنهاية مارس، و4.25% بنهاية يونيو، وخفض نهائي في عام 2025 إلى 3.75% في الربع الثالث.

من بين 14 من صناع السوق الذين شاركوا في الاستطلاع، توقع 12 خفضًا بمقدار ربع نقطة أساس في نوفمبر من هذا العام، بينما توقع اثنان خفضًا بمقدار 50 نقطة أساس في الربع المقبل.

ومن بين صناديق الاستثمار المتداولة، رفعت سيتي جروب وتي دي سيكيوريتيز توقعاتهما لنهاية العام إلى 4.75% من 4.50% في استطلاع للرأي أجري في يوليو.

الخدمات وتضخم الأجور لا يزال مرتفعا

ورغم التباطؤ الحاد في يوليو لا يزال التضخم في قطاع الخدمات والأجور مرتفعا وبلغ التضخم في الأجور 5.4% في الأشهر الثلاثة حتى يونيو مقارنة بالعام الماضي، وهو أدنى مستوى له في نحو عامين، لكنه لا يزال ضعف المعدل الذي يراه بنك إنجلترا متسقا مع بقاء مؤشر أسعار المستهلك عند هدفه البالغ 2%.

ومن المتوقع أن يبلغ متوسط ​​التضخم 2.2% و2.5% في الربع الثالث والربع الرابع على التوالي، وأن يظل عند هذا المستوى حتى نهاية عام 2025 على الأقل.

وعندما سُئل المشاركون عن توقعاتهم بشأن التضخم في قطاع الخدمات، انقسموا في آرائهم ومن بين 18 مشاركًا، قال 10 منهم إنه سيكون أعلى من توقعاتهم، بينما قال ثمانية إنه سيكون أقل.

وتشير التوقعات المتوسطة إلى أن معدل التضخم سيبلغ في المتوسط ​​2.6% هذا العام و2.3% العام المقبل.

سجل الاقتصاد البريطاني نموا بنسبة 0.6% في الربع الثاني و0.7% في الربع الأول، وهو أسرع معدل نمو في أكثر من عامين وتوقع الاستطلاع نمو الناتج المحلي الإجمالي ربع السنوي بمعدل 0.3% حتى نهاية عام 2025.

من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.1% هذا العام، وهو أعلى من 0.8% المتوقعة في استطلاع يوليو و1.3% في العام المقبل و1.4% في عام 2026.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة بانكير ولا يعبر عن وجهة نظر موقع المربع وإنما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة بانكير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *